الجمعة، 23 أكتوبر 2009

برغم وفرة الإمدادات..ارتفاع أسعار زيت التدفئة والغاز في أمريكا


ذكر تقرير رسمي أن برودة الطقس في شمال شرقي الولايات المتحدة الامريكية تسببت في ارتفاع أسعار وقود تدفئة المنازل، وذلك على الرغم من وفرة الإمدادات وبلوغها أعلى من المعدل الطبيعي لهذا الوقت من السنة.
وأشارت وزارة الطاقة الأمريكية في تقرير إلى ارتفاع أسعار زيت التدفئة مع ارتفاع أسعار النفط الخام الاسبوع الماضي. وجاء ارتفاع أسعار التجزئة في أعقاب زيادة بلغت في المتوسط 10.2 سنتا للجالون 3.8 لتر لمستهلكي المنازل يوم الاثنين الماضي.
ومازالت أسعار وقود التدفئة أقل مما كانت عليه العام الماضي عندما دفعت المخاوف الخاصة بالطلب على النفط الخام جميع أسعار متنجات الطاقة إلى الارتفاع. ولكن التجار الآن يواجهون وقتا صعبا في إيجاد أسباب رئيسية تفسر الزيادة الأخيرة في الاسعار مع الأخذ في الاعتبار الكمية الكبيرة من زيت التدفئة والغاز الطبيعي في المخزون الأمريكي.
وقالت الحكومة الأمريكية إنها وضعت 3.7 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في خزانات تحت الأرض وهي الكمية الأعلى على الإطلاق. وقبل ذلك قالت الحكومة إن البلاد لديها زيادة قدرها 33% من نواتج التقطير بما في ذلك زيت التدفئة ووقود الديزل والوقود النفاث مقارنة بالعام الماضي.
وعلى صعيد متصل تعرضت أسعار النفط لبعض ضغوط التراجع في أسواق البترول الدولية خلال تعاملات أمس لتتخلى الأسعار عن اعلي مستوياتها للعام الحالي متجهة نحو مستوى الـ 80 دولارا في بورصة نيويورك للسلع وذلك في ظل الانتعاش النسبي لسعر الدولار مقابل اليورو وهو ما أسهم في الحد من إقبال المستثمر بين على أسواق السلع الأولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق