الاثنين، 26 أكتوبر 2009

بناء مصفاة نفط عملاقة مشتركة بين الكويت والصين

وقعت مؤسسة البترول الكويتية مذكرتي تفاهم مع حكومتين محليتين صينيتين في اطار استراتيجيتها للتوسع في مجال التكرير والتسويق وانتاج البتروكيماويات في الصين.
وتتعلق مذكرتا التفاهم اللتان وقعتا مع حكومة مقاطعة جوانغدونغ وحكومة بلدية جانجيانج باقامة مشروع انشاء وتشغيل مجمع لتكرير ومعالجة النفط الخام الكويتي 100% بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومصنع لإنتاج البتروكيماويات بطاقة مليون طن من الأيثيلين في جزيرة دونغهاى الواقعة في مدينة جانجيانج بمقاطعة جوانجدونغ.
وتركز مذكرتا التفاهم على دعم المشروع وتقديم التسهيلات اللازمة لتعظيم العائد وتنفيذه حسب البرنامج المعد لذلك.
وقال رئيس شركة البترول العالمية السيد حسين اسماعيل في كلمته التي اوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" "انه بالنظر الى التسهيلات المشار اليها في مذكرتى التفاهم اللتين تم توقيعهما اليوم فإنه من الواضح ان جزيرة دونغهاى الواقعة في مدينة جانجيانغ في غرب مقاطعة جوانغدونغ توفر للمشروع مميزات تقنية فريدة مثل وجود الممرات المائية العميقة اللازمة لعبور الناقلات الضخمة والظروف البيئية الجيدة وتوفر البنية التحتية والمميزات الاقتصادية لتحقيق المردود الاقتصادي المنشود من المشروع المشترك هذا".
واضاف "سوف تقوم مؤسسة البترول الكويتية بتزويد المشروع بالنفط الخام الكويتي حسب التسعيرة العالمية".
ومن المتوقع الحصول على موافقة اللجنة الصينية الوطنية للتطوير والاصلاح في الربع الأول من سنة 2010 فيما يتوقع تشغيل المصفاة ومجمع الببتروكيماويات في سنة 2013- 2014.
وكانت الدراسات الخاصة بالمشروع قد بدأت منذ سنة 2007 وتم الحصول على الموافقة المبدئية من اللجنة الصينية الوطنية للتطوير والاصلاح لتنفيذه وتم الانتهاء من دراسة الجدوى ودراسة البيئة في سنة 2009.
وقد تم الحصول على الدعم المباشر لتنفيذ المشروع من حكومة جانجيانغ وحكومة المقاطعة على اختيار جزيرة دونغهاى في مدينة جانجيانغ من قبل مؤسسة البترول والشريك الصيني شركة (سينوبك) كأفضل موقع للمشروع من الناحية الاقتصادية والبيئية.
وقد تم توقيع مذكرتي التفاهم بحضور وفد من مؤسسة البترول الكويتية برئاسة الرئيس التنفيذي للمؤسسة السيد سعد علي الشويب ووفد من شركة (سينوبك) برئاسة رئيس مجلس الادارة السيد سو شولين ووفد من حكومة مقاطعة جوانغدونغ وبلدية جانجيانغ برئاسة سكرتير اللجنة المركزية للحزب السيد وانغ يانغ وحضور شخصيات رفيعة المستوى في حكومة المقاطعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق