الاثنين، 26 أكتوبر 2009

إيران تخطط لإلغاء الدولار من احتياطاتها نهائياً

أعلنت منظمة تنمية التجارة الإيرانية عن وجود خطة لإلغاء الدولار بشكل نهائي من تشكيلة احتياطي إيران من العملات الصعبة.
وذكرت أنه منذ شهر أكتوبر 2007 وحتى الآن قامت إيران بتسلم 85% من قيمة نفطها المصدر بعملات أجنبية أخرى غير الدولار، وهي عازمة على تسلم الـ15% المتبقية أيضاً بعملات أخرى مثل الدرهم الإماراتي .
وكانت إيران قد طلبت من اليابان مؤخراً أن تسدد لها قيمة شحنات النفط المصدرة بالين بدلا من الدولار. كما تعتزم إيران إنشاء بورصة حرة للبضائع يطلق عليها بورصة النفط الإيراني .وتتيح هذه البورصة لإيران إمكانية التعامل في مجال النفط والغاز بعملات أخرى غير الدولار مثل اليورو، حسب وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.
هذا وقد أصدر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في وقت سابق توجيهاته باستبدال الدولار باليورو في حسابات احتياطي إيران من العملات الصعبة .
كما أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني مؤخرا أن الأرباح الوفيرة التي حققتها إيران ناجمة عن تغيير تشكيلة سلة العملات الصعبة. وقال إن البنك المركزي يراقب عن كثب سوق العملات الصعبة.
وكانت صحيفة "اندبندنت" البريطانية قد ذكرت أن دول الخليج وروسيا والصين وفرنسا أجرت مباحثات سرية حول مسألة استبدال الدولار بعملة أخرى في التعاملات النفطية.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه اللقاءات التي تجري على مستوى وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية شهدت بحث إمكانية استحداث سلة عملات في التعاملات النفطية، تشمل الذهب والين الياباني واليوان الصيني واليورو والعملة الجديدة الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأفادت الصحيفة أن السلطات الأمريكية تملك معلومات حول هذه اللقاءات السرية، وأنها ستقاوم "هذه المؤامرة الدولية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق